نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
108 نتائج ل "الفلسفة الصينية"
صنف حسب:
ليه تسي في أحضان الريح
يتناول الكتاب ملحمة عظيمة ما شهده عصر الممالك المتحاربة من فلسفات وأساطير وألوان موسيقية وفنون عسكرية فضلا عن صور حضارات وثقافات وعادات وتقاليد يتجسد فيها ما كانت المدرسة الطاوية تصبو إليه من حرية رحاب روحانية وتتميز جميعها بجزالة اللفظ ورصانة الأسلوب وبلاغة العبارة وفصاحة المعنى الكتاب يعد من أهم المؤلفات الكلاسيكية في تاريخ المدرسة الطاوية المتطورة ومن أروع الأعمال النثرية في عصر ما قبل أسرة تشين الملكية.
ما قبل الأخلاق في الفلسفة التاوية
يقوم هذا البحث على فكرة أساسية وهي أن الفلسفة التاوية - وهي فلسفة صينية قديمة ويعتبر الحكيم الصيني \"لاو تسو\" رائدها الأول. قدمت نظرية أخلاقية مختلفة، عن كل ما تم تقديمه من نظريات وفلسفات أخلاقية. وقوام هذه النظرية، قائم على أساس المفهوم الأساسي في الفلسفة التاوية، وهو مفهوم \"اللافعل\" والمقصود به: الفعل العفوي وغير المقصود، فاللاقصدية والعفوية عندها هي عماد أي فعل إنساني، ويعتبره لاو تسو أمرا سابقا على الأخلاق؛ لأن الأخلاق قامت وتقوم كفعل إرادي واعي وهادف، إنها فعل مصطنع، ودعوة لاو تسو متقدمة أو سابقة على هذا الفعل. واللافعل أساسا، هو الميزة الأساسية التي يتمتع بها التاو نفسه (المطلق التاوي) وهو الذي يهب الإنسان والكون هذه الميزة، لذا كان لازما أن نمهد لفكرتنا الأساسية، بتقديم هام عن التاوية والتاو، وصولا إلى استقراء كل ما يدلل على فرضيتنا الأساسية وهي: إن النظرية الأخلاقية التاوية تعتبر ما قبل أخلاقية، أو أخلاق متعالية عما هو معروف من الأطر والنظم الأخلاقية.
كتاب التحولات : أي تشينغ
تعتمد منهجية كتاب التحولات على مبدأ أن كل شيء يتغير باستمرار فهو يعلمنا كيف ومتى وأين علينا أن نقوم بأفعالنا وهو منهج تطبيقي إلى أقصى حد فتعد الحكمة التي يتضمنها سرية تماما كما في الإنجيل. لم يكن كتاب التحولات معروفا لمئات من السنين الماضية، ولكنها شهدت رواجا كبيرا في السنوات الحديثة مع مناح أخرى من الأدب الصيني الكلاسيكي مثل (الديانة الطاوية-البوذية-الفنون الحديثة-الوخز بالإبر-العلاج بالأعشاب)
الطاوية
البحث في موضوع يتعلق بالديانات الوضعية وهو الطاوية.. -عرض ونقد -وقد جاء البحث في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. أما المقدمة ففي خطة البحث ومنهجي فيه. وأما المبحث الأول: ففي مؤسس الطاوية وفيه مطلبان: المطلب الأول: مولده ونشأته. المطلب الثاني: كتبه ومدوناته. وأما المبحث الثاني: فغي معتقدات الطاوية وتعاليمها. وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: التعريف بالطاوية وأصولها الفكرية. المطلب الثاني: تعاليم الطاوية ومعتقداتها. المطلب الثالث: تأثير البوذية والكونفوشيوسية على الطاوية. المطلب الرابع: نقد تعاليم الطاوية ومعتقداتها. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث. منهج البحث: اتخذت في هذا البحث الخطوات الأتية: عزوت الآيات القرآنية إلى مواضعها من القرآن الكريم. حاولت الرجوع إلى أكثر ما كتب عن الديانة \"الطاوية\". أنهيت البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج. قمت بعمل فهرس للمصادر والمراجع. وخلصت من البحث إلى النتائج الأتية: أن (الطاوية) مذهب وضعي صيني وفلسفي، وضعه (لا وتس)٠ ولم تكن هناك معلومات كثيرة حول مؤسس المذهب الطاوي ونشأته، وأحاط بسيرته كثير من الغموض. تقوم (الطاوية) في أصولها الفكرية على فلسفات صينية قديمة، وهي متأثرة بالبوذية والكونفوشيوسية، ولهذا فهي خليط من المعتقدات والأفكار. للطاوية تعاليم ومعتقدات حول الإله والتصوف والعلاقة مع الناس، وهي نتاج العقل البشري القاصر والفطرة المنحرفة، ولذا كانت عاجزة عن تفسير حقائق الكون والوصول إلى إسعاد الإنسان.